إبتعدي عنها.. 6 عادات يومية شائعة تدمر البشرة

تقوم السيدات بشكل يومي بعاداتخاطئة من الممكن أن تقوم بتدمير بشرتها وإلحاق الضرر بها.

1. الماء الساخن 

يمكن للتعرض للماء الساخن أثناء الاستحمام أن يتلف حاجز بشرتك بمرور الوقت، حيث يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى إتلاف خلايا الكيراتين الموجودة في الطبقة الخارجية من بشرتك، تمنع الخلايا التالفة بشرتك من حبس الرطوبة، مما يتسبب في جفافها، وفق (الجميلة).

و هذا الروتين يجعل بشرتك تبدو أكبر سناً ويجعلها عرضة للطفح الجلدي والخدوش والندوب.

2. الإجهاد

يفرز الإجهاد هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين في جميع أنحاء الجس، حيث تتسبب هذه الهرمونات في تفاعل الغدد الجلدية عن طريق إنتاج المزيد من الدهون، ويتسبب الزيت الزائد في ظهور البثور والبثور ويمكن أن يسبب الإجهاد أيضاً المشكلات التالية:

الصدفية
الأكزيما
القشعريرة
الطفح الجلدي
بثور الحمى

لذلك اتبعي نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على الكثير من فيتامينات “ب” والبروتينات لتقليل مستويات التوتر لديك، فقط تخلصي من التوتر بشكل طبيعي عن طريق الخروج لمدة ساعتين على الأقل كل يوم.

3. الأرق 

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يحصل البالغون على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، يؤدي الحصول على قسط أقل من النوم المعتاد إلى شيخوخة الجلد المبكرة، وذلك لأن قلة النوم تجعل جسمك يفرز الكورتيزول الذي يسبب الالتهاب.

يمكنك وضع روتين منتظم لوقت النوم لمساعدتك على النوم بشكل أفضل وتجنبي الكافيين بعد العشاء لأنها تمنعك من النوم طوال الليل.

4. عدم كفاية السوائل 

إذا كنتِ لا تحصلين على كمية كافية من السوائل يومياً، ستصبح بشرتك خشنة وجافة وتفقد مرونتها، وتسبب البشرة المصابة بالجفاف حكة وتبدو باهتة، حيث يتسبب جفاف الجلد في نقص لون البشرة وإظهار المزيد من التجاعيد والخطوط.

لحسن الحظ، يمكنك بسهولة تغيير عاداتك لتحسين بشرتك، وعليك تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين؛ لأنها يمكن أن تجفف بشرتك
 
5. تناول الأطعمة المصنعة 

تحتوي الأطعمة غير المرغوب فيها مثل البرجر والبطاطا المقلية والحلويات على مستوى عالٍ من مؤشر نسبة السكر في الدم، و يؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث تشققات في الجلد بالإضافة إلى رفع مستويات السكر في الدم.

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والأملاح التي تؤثر على بشرتك.

السكر الزائد والملح والدهون في نظامك الغذائي يكسر الكولاجين والإيلاستين في بشرتك، ويجعل بشرتك تفقد تماسكها، لذلك سينتهي بك الأمر بالترهل والتجاعيد.
 
6. اتساخ الهاتف الخلوي 

حاولي مسح هاتفك كثيراً باستخدام مناديل مبللة مضادة للبكتيريا وتجنبي أخذ هاتفك إلى حمامك؛ حيث يمكنه التقاط بكتيريا الإشريكية القولونية والبكتيريا الأخرى التي لا يمكن أن تجعل وجهك يتكسر فحسب، بل تسبب المرض أيضاً.

______
منوعات