إليكم أهم الأطعمة التي تدعم أجسامكم بفيتامين (D)

يعزيز فيتامين دي امتصاص الكالسيوم والفسفور من قبل الأمعاء، وبناء عليه وبشكل غير مباشر، فإنه يشارك في تزويد العظام والغضاريف والأسنان بالعناصر المعدنية على أفضل وجه.
ووفقاً لدراسة إسبانية، نشرت في شهر تشرين الأول/أكتوبر في مجلة أمراض الغدد الصماء والأيض السريرية فإنَّ مرضى فيروس (كوفيد – 19) غالباً ما يكون لديهم نقص في الفيتامين دي D، والمعروف بتأثيره على المناعة.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد سبق أن ذكر العديد من الدراسات الحديثة الأخرى كذلك التأثيرات الوقائية لمكملات الفيتامين دي D على التهابات الجهاز التنفسي، وفق (سيدتي).

كما توصل الباحثون البلجيكيون من جامعة لياج أيضاً في دراسة سابقة إلى نتيجة مفادها أن الفيتامين دي D هو وسيلة للحماية ضد فيروس كورونا؛ لأنه يساعد نظام المناعة في الجسم على محاربة الالتهابات التنفسية.

إليكم أهم مصادر فيتامين دي من  الغذاء:  

1- سمك الرنجة:

يمكن استهلاك سمك الرنجة بطرق مختلفة: مشوي، مدخن، أو منقوع. وبشكل عام، فإنَّ محتوى هذا السمك من الفيتامين دي D سيكون متكافئاً بشكل كافٍ بغض النظر عن طريقة تحضيره.
يحتوى سمك الرنجة المشوي من الفيتامين دي D: 22 وحدة دولية لكل 100 غرام. محتواه المدخن من الفيتامين: 16 وحدة دولية لكل 100 غرام. محتواه المنقوع من الفيتامين: 13 وحدة دولية لكل 100غرام.

2- سمك السردين بالزيت:
سمك السردين بالزيت هو الرفيق المثالي لنزهاتنا، وهو مصدر مهم للفيتامين دي Dو يبلغ محتوى الفيتامين دي D في سمك السردين بالزيت: 10.8 وحدة دولية لكل 100 غرام.

3- سمك التونة الطبيعي:

تشير تقديرات الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والصحة المهنية إلى أن “استهلاك الأسماك لا يشكل خطراً على الصحة بخصوص المخاطر المتعلقة بميثيل الزئبق.
وفي واقع الأمر، فإنَّ حصة ميثيل الزئبق في جسم الإنسان أقل من الجرعة اليومية التي يمكن للجسم تحملها، والتي حددتها منظمة الصحة العالمية. يبلغ محتوى الفيتامين دي D في سمك التونة الطبيعي الأصفر: 6.1 وحدة دولية لكل 100 غرام. ويبلغ محتوى هذا الفيتامين في سمك التونة النيء: 7.2 وحدة دولية لكل 100 غرام.

4- سمك السلمون:

فائدة السلمون وهو مطبوخ تماماً كما هو نيء، وحتى إن تمّ تحضيره مدخناً. والجدير بالذكر أن محتوى الفيتامين دي D في سمك السلمون يختلف بحسب طريقة تحضيره، وإذا تمَّ تحضيره على البخار، فإنه يُعطي أفضل كمية ممكنة من الفيتامين. يبلغ محتوى الفيتامين د D في سمك السلمون المطهو على البخار: 8.7 وحدة دولية لكل 100 غرام. محتوى هذا الفيتامين في سمك السلمون النيء: 4.69 وحدة دولية لكل 100 غرام.

5- سمك الترويت:
يشترك سمك الترويت بنفس اللون الوردي لسمك السلمون. ومحتواه من الفيتامين دي D يعتمد على طريقة تحضيره. محتوى الفيتامين ديD في سمك الترويت المطهو في الفرن: 11 وحدة دولية لكل 100 غرام. وأما محتواه في سمك الترويت المدخن: 5.2 وحدة دولية لكل 100 غرام.

6- كبد العجل:

كبد العجل مثل كبد البط الدهني، هو أيضاً مصدر مهم للفيتامين دي D. وهذه الأحشاء تمتلك العديد من الفوائد الأخرى: فهي مصدر مهم كذلك للحديد والبروتينات، محتوى كبد العجل المطبوخ من الفيتامين دي D: 2.52 وحدة دولية لكل 100 غرام.

7- الفطر:
إنه المصدر النباتي الوحيد للفيتامين دي D. ويعطي الفطر إلى الجسم ما مقداره 5 وحدات دولية لكل 100 غرام. وهذه الحصة من الفيتامين دي هي فقط فائدة واحدة من خمسة أسباب مهمة لأكل الفطر.

8- الشوكولاتة السوداء:

الشوكولاتة السوداء غنية بالمغنيسيوم وحليف حقيقي ضد الشعور بالتعب والكآبة، وتحتوي على كمية جيدة من الفيتامين دي D، وصحيح أن الشوكولاتة السوداء لا تنافس الأسماك في محتواها من الفيتامين دي D، ولكن مع ذلك يجب عدم إهمال هذا المصدر.
ويبلغ محتوى الفيتامين دي D في الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على ما نسبته 40 في المائة من محتواها من الكاكاو؛ على حوالي 5 وحدات دولية لكل 100 غرام.

9- البيض:
البيض مصدر مهم للفيتامين دي D. يبلغ مقدار الفيتامين دي D في صفار البيض المطهو: 2.11 وحدة دولية لكل 100 غرام. وأما محتواه في البيض نصف المسلوق: 2 وحدة دولية لكل 100 غرام. ويبلغ محتوى الفيتامين دي D في البيض المخفوق المطهو: 1.72 وحدة دولية لكل 100 غرام.

10- الزبدة:
مثل العديد من منتجات الألبان، تحتوي الزبدة على الفيتامين دي D: 1.12 وحدة دولية لكل 100 غرام.

11- جبنة إمينتال:

نجد الفيتامين دي D في منتجات الألبان، على الرغم من أنّ تركيزه في هذه المنتجات أقل بكثير من المنتجات البحرية أو اللحوم. وفيما يلي بعض المعلومات حول الأطعمة التي مصدرها منتجات الألبان التي تحتوي على الفيتامين دي D.
ويبلغ محتوى الفيتامين دي D في جبنة إمينتال: 1.81 وحدة دولية لكل 100 غرام. ويبلغ محتواه في الحليب المكثف الكامل المحلى: 1.68 وحدة دولية لكل 100 غرام. ويبلغ محتواه في نوع الجبن الطازج السويسري الصغير المصنوع من الحليب شبه منزوع الدسم: 1.25 وحدة دولية لكل 100 غرام.

______
منوعات