إليكِ أهم النصائح للحامل في الشهر الرابع

تعتبر شهور الحمل، هي المراحل العمرية لنمو الجنين وتطوره داخل رحم الأُم، وفي كلّ مرحلةٍ يزداد حجمه ووزنه وطوله أيضاً، وتبرز ملامح وجهه أكثر.

و تشعر الأُم بأعراضٍ مُختلفة في كلّ شهر تبعاً لهذه التغيرات، ولكن هناك بعض المحاذير أو الأمور التي يجب لفت نظر الحامل لها، للمحافظة على صحتها وصحة جنينها، والتي تختلف حسب الشهر الذي تمر فيه، لذلك إليكِ أهم النصائح، وفق (سيدتي).

لماذا تفضل الحامل الشهر الرابع ؟

كثير من السيدات يعتقدن أن الشهر الرابع من الحمل هي أفضل فترات الحمل، حيث تنخفض نسبة حدوث الأعراض المزعجة، كالغثيان الصباحي والدوار وغيرهما كما يحدث العديد من التغيرات على مستوى نمو الجنين وتطوره.

ويمكن للحامل في هذا الشهر أن تعلم بشكل أكثر موثوقية جنس المولود و مع نمو الجنين، تحدث بعض التغيرات في جسم الحامل سريعة التطور، ويمكن أن تترافق مع بعض الأعراض الهضمية كالإمساك والإحساس بالنفخة والحرقة، ومن المهم أن تدرك الحامل أنّها أصبحت في مرحلة أكثر جدّية من الحمل.

و هناك بعض الأمور التي عليها تجنّبها وعدم القيام بها في الشهر الرابع من الحمل لضمان سير الحمل الصحي قدر الإمكان.

مظاهر نمو الجنين في الشهر الرابع 

في الثلث الثاني من الحمل تبدأ أصابع الجنين بالنمو في يديه وقدميه، بالإضافة إلى بداية تشكل كل من الأجفان والحاجبين والرموش والأظافر والشعر تبدأ الأسنان والعظام بالقساوة والمتانة.

وفي هذه الفترة يمكن للجنين أن يمص إبهامه ويتثاءب ويتمطّى ويغير من ملامح وجهه كما يبدأ الجهاز العصبي في الشهر الرابع من الحمل بالعمل، وتستوضح معالم الأعضاء التناسلية، حيث أنّها تكتمل بنموها تمامًا في هذه الفترة من الحمل.
و يمكنك سماع ضربات قلب الجنين عن طريق السماع الخارجي الذي يوضع على جدار البطن، وفي نهاية هذا الشهر يزن الطفل حوالي 100 غرامًا ويقيس طوله حوالي 15 سنتيمترًا.
نصائح غذائية للحامل في الشهر الرابع

1. تناولي كمياتٍ وفيرةٍ من الحليب يومياً، وذلك لسدّ حاجة الجسم من عنصر الكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام للأُم وجنينها أيضاً. 
2. تناولي الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره.
3. تناولي الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
4. اعتمدي الأصناف الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ج) كالليمون، والبرتقال والمندلينا، والشمام، والفلفل الأخضر.
5. إبتعدي عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملحة الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية الحملية القيام بالتمارين الرياضية الخاصة بالحوامل بانتظام.
6. حافظي على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف، وشرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم، وتناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.

______
منوعات