تعرف على أفضل الأطعمة للتحكم في السكري

تساعد العديد من العوامل في تطور مرض السكري مثل السمنة والتدخين وقلة النشاط البدني واستهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

إليك عدد من الأطعمة ذات المؤشر والحمل الجلايسيمي المنخفض، والتي تعتبر صحية ومغذية أيضًا ويمكن إضافتها إلى نظام غذائي خاص بمرض السكري، وفق (العربية نت).

أولًا: الفاكهة

1. البرتقال

وفقًا لجمعية السكري الأميركية ADA، فإن البرتقال منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولهذا يميل إلى التأثير على مستويات الجلوكوز ببطء شديد، كما أنه غني بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C التي تساهم في الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكر.

2. غريب فروت

إن تناول ثمار أو عصير الغريب فروت خيار صحي لمرضى السكر، حيث أنه منخفض في حالتيه بمؤشر نسبة السكر في الدم، كما أن الغريب فروت غني بالبروتين والألياف وله تأثير مشابه للميتفورمين، وهو دواء فعال مضاد لمرض السكري.

3. التفاح

وفقًا لـ ADA، يمكن تضمين التفاح في نظام غذائي خاص بمرض السكري على الرغم من احتوائه على الكربوهيدرات والسكريات، وذلك لأنه يحتوي على السكر (الفركتوز) الذي يختلف تمامًا عن السكريات المصنعة الأخرى، أيضا، يعد التفاح مصدرًا كبيرًا للألياف والعديد من المغذيات الدقيقة.

4. الموز

يعتبر الموز خيارًا جيدًا جدًا لمرضى السكر، ويتوافر في جميع الفصول وله مؤشر جلايسيمي منخفض بسبب وجود الألياف، ولكن يجب تجنب تناول الكثير من الموز لأنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما يفضل عدم تناول الموز الناضج جدا.

5. عنب

يرتبط العنب بشكل كبير بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري، حيث يحتوي على مادة كيميائية نباتية قوية تسمى ريسفيراترول التي تعدل مستويات الجلوكوز وتمنعها من الزيادة.

ثانيًا: الخضروات

1. بروكلي

يحتوي البروكلي على تركيز عالٍ من السلفورافان الذي يميل إلى خفض مستويات الجلوكوز وتحسين مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر، وبحسب ما أكدته نتائج دراسات علمية، يحتوي على GI منخفض وGL منخفض إلى جانب العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات.

2. السبانخ

وفقًا لدراسة علمية صينية، تميل النترات غير العضوية في السبانخ إلى عكس تطور مقاومة الأنسولين واختلال وظائف الخلايا، وبالتالي استقرار مستويات الجلوكوز ومنع المضاعفات المتعلقة بمرض السكري.

3. الطماطم

بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة، فإن الطماطم منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، ولأن تناولها يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم والوقاية من الالتهابات فهي خيار رائع لمرض السكري للوقاية من مضاعفاته.

4. الجزر

يعتبر كل من الجزر النيء والمطبوخ صحيًا لمرضى السكر حيث يساعد الجزر في تقليل قيم الجلوكوز في الدم، ويُفضل أيضًا عصير الجزر لإدارة مرض السكري.

5. خيار
يعتبر الخيار من الأغذية المثالية لمرضى السكري والحد من المضاعفات، حيث أنه مضاد للأكسدة ويحمي خلايا البنكرياس ويمنع تليفها بسبب الجذور الحرة.

______
منوعات