جهاز تنفس صناعي يعالج مرضى (كورونا) دون الحاجة إلى غرف العناية المركزة

ابتكر خبراء بريطانيون جهاز تنفس صناعي جديد يمكن أن يوفر خيارات علاجية إضافية للمرضى الذين يعانون من فشل الجهاز التنفسي، بمن في ذلك المصابون بفيروس كورونا المستجد.

وتعمل أجهزة التنفس التقليدية ضغطًا إيجابيًا وتدفع الهواء إلى الرئتين، لكن جهاز التنفس الصناعي المتطور (Exovent)  يقوم بتقليل الضغط خارج الجسم بدلاً من ذلك؛ حيث يسمح لأنسجة الرئة بالتمدد والعمل بطريقة مشابهة للتنفس الطبيعي، وفق ترجمة (إرم نيوز).

وأكد الباحثون أن جهاز الضغط السلبي أكثر راحة من أجهزة التنفس الأخرى، التي تستخدم قناعًا أو أنبوبًا لتوفير الهواء، فضلاً عن كونه أرخص بكثير ويحتاج إلى عدد أقل من الموظفين.

كما لا يحتاج المرضى أيضًا إلى التخدير ويمكنهم تناول الطعام وتناول الدواء عن طريق الفم، كما يمكنهم أيضاً التحدث مع العائلة عبر مكالمات الفيديو أو الهاتف، ومع ذلك، لا يزال جهاز التنفس الصناعي بحاجة إلى موافقة المنظمين.

وقد تم تصميمه من قبل فريق من أطباء التخدير والممرضات والمهندسين، ويستخدم مضخة لضبط الضغط حول الجذع، وذكرت الممرضات أنه يمكن وضع جهاز (exovent) وإزالته بسرعة بواسطة شخصين، وأشاروا إلى أن النوافذ وفتحات التهوية ستسمح لهم بمراقبة مرضاهم والعناية بهم بأمان.

من جانبه، وصف الرئيس التنفيذي (إيان جوسبري) الجهاز بأنه:” إعادة ابتكار متطورة للتكنولوجيا الموجودة مسبقًا”.

وأضاف:” بما أن المريض لا يحتاج إلى التخدير، فإنه يفتح خيارات علاجية بديلة قد تسمح لمزيد من مرضى (كوفيد-19) بالعلاج خارج العناية المركزة”.

ومن الجدير بالذكر أنه تم اختبار الجهاز على ستة بالغين أصحاء، أظهرت هذه النتائج أن (exovent) كان قادرًا على توفير تمدد رئوي متزايد للأشخاص الذين يتنفسون تلقائيًا، وتهوية قوية للسيطرة على تنفس الأشخاص تمامًا، باستخدام الضغط السلبي فقط.

لكن هنالك حاجة إلى تجربة سريرية كاملة للتحقق من النتائج، ويخطط الباحثون لتقديم التصميم إلى وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) التي تنظم الأجهزة الطبية في المملكة المتحدة، ويأملون في الحصول على الموافقة بحلول منتصف عام 2021.

ومن جهته قال المبتكر الرئيس لجهاز (Exovent) أنه يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وتشير التقديرات إلى أن النسخة البريطانية من جهاز (exovent) ستكلف مايقارب (10496) $، وهي أرخص بكثير من أجهزة الضغط الإيجابي الحالية، التي تكلف مايقارب  (20000)$، لجهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر، وأكثر من (41000)$ للمكثف.

______
منوعات