دراسة علمية: فيتامين (سي) والزنك لا تؤثران في مريض الـ (كورونا)

نشرت مؤخرا عدة دراسات طبية تنصح مصابي فيروس (كورونا) بالتركيز على تناول فيتامين (سي) والزنك، إذ يعتقد أن هذين العنصرين مهمان في مقاومة الفيروس، ولكن أثبت دراسات حديثة عكس ذلك مؤخرا.

وتحرى عدد من العلماء حول مدى تأثير تناول المكملات الغذائية من فيتامين (سي) ومكملات الزنك، على قوة الأعراض الظاهرة على مجموعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، لا سيما الأعراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، وذلك من ناحية: حدة الأعراض، ومدة ملازمة الأعراض للمريض.

وقام العلماء خلال الدراسة بإعطاء المرضى الجرعات الآتية على مدى 10 أيام متتالية، وفق ما أشار له موقع (ويب طب):

50 ملليغرام من الزنك، 8000 ملليغرام من فيتامين (سي)، ولكن خلصت الدراسة إلى أن مكملات الزنك وفيتامين (سي) لم يكن لها أي تأثير يذكر على الأعراض الظاهرة لدى المرضى، سواء عند تناول كل نوع من المكملات المذكورة على حدة أو عند تناولها سوية.

ولاحظ العلماء أن المكملات لم تكن غير مجدية فحسب، بل أنها  تسببت كذلك بظهور بعض المضاعفات الصحية، مثل: الإسهال، والغثيان، وتشنجات المعدة. 

وتتمثل فوائد فيتامين (سي) والزنك للجهاز التنفسي في اعتبارها فعالة في مقاومة بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والانفلونزا، فقد يساعد فيتامين (سي) على تقوية مناعة الجسم، بينما قد يساعد الزنك على تحسين قدرة الخلايا على مقاومة العدوى. 

ولكن وتبعًا للدراسة المذكورة قد لا ينطبق الأمر ذاته على فيروس كورونا، فهي وعلى عكس الاعتقاد الشائع قد لا تساعد على مقاومة كورونا.

______
منوعات