شاهد: بسبب العزل.. بلقيس تكشف معاناتها من مرض غريب

أعلنت الفنانة اليمنية بلقيس فتحي عن معاناتها من مشكلة نادرة يطلق عليها إسم “متلازمة الكوخ”، دفعها للعزلة في المنزل لعدة أشهر والشعور المفرط بالإحباط والفشل بخلاف التخوف من الإصابة بفيروس (كورونا).

وقالت الفنانة بلقيس فتحي: “تعرضت لكثير من الصعوبات في2020 ولعل أبرزها إصابتي بمرض خطير يدعى “متلازمة الكوخ”؛ وهو ما دفعها إلى العزلة بمنزلها وعدم رغبتها رؤية أي شخص وجعلها تشعر بحالة من الإحباط والفشل، وفق (سيدتي).

وأضافت” زوجى وقف بجواري كثيرا وحاول أن يعالجني ولم يتأثر بمرضي، وحاول دعمي ولكن المرض كان يحتاج لعلاج أكبر من مجرد كلمات دعم، وبالفعل تعافيت من هذا المرض بجلسات من التأمل التي خضعت لها، وتم شفائي”.

و يذكر أن متلازمة الكوخ تعد اضطراب نفسي ينتج عن العزلة الاجتماعية، ويواجه المصابون به صعوبة في الخروج من المنزل بعد انقضاء السبب وراء المكوث فيه لفترة طويلة، ولا يستطيعون الانخراط مرة أخرى في المجتمع.

وبدأت أعراض متلازمة الكوخ في الانتشار عقب فرض الحجر الصحي في اغلب دول العالم ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس (كورونا)، وقيل أن أكثر من 2 مليون مواطن أصيبوا به في إيطاليا وحدها.

ومن أهم أعراضه الخمول، الحزن أو الاكتئاب، صعوبة التركيز، سرعة الانفعال والعصبية، القلق المستمر، الشعور بالأرق أو صعوبة الاستيقاظ من النوم، الرغبة في الحصول على القيلولة بصورة متكررة، زيادة الرغبة في تناول الطعام، اليأس.

 

______
منوعات