ما هو الوقت المناسب لإجراء فحص (كورونا) ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة لفيروس (كورونا) المستجد، حول الوقت المناسب لإجراء فحص الفيروس، و ما مدى فعالية اللقاحات ؟.

و يعتبر أفضل وقت لإجراء فحص (كورونا)، هو فترة ما بعد الظهر حوالي الساعة الثانية ظهرا، وذلك وفقا لدراسة أميركية جديدة؛ ويفسّر ذلك بأن الحمل الفيروسي قد يكون أعلى في هذا الوقت من اليوم، وفق (الجزيرة نت).

و تعتبر الاختبارات للكشف عن فيروس (كورونا) موثوقة للغاية، و لكن في بعض الحالات يمكن أن تعطي هذه الاختبارات نتائج سلبية خاطئة؛ ويعود ذلك لأخذ العينة بطريقة خاطئة أو مبكرا أو في وقت متأخر جدا.

وفي فحص (PCR) يتم أخذ عينات من لعاب الحلق، أو عينة من خراج الرئة، وعبر عملية كيميائية يتم رصد ما إذا كان جينوم الفيروس موجودا في العينة المأخوذة أم لا، وفي حال اكتشافه يعني ذلك أن الشخص مصاب بفيروس (كورونا) المستجد.

و لكن في حال لم يتم العثور على الشفرة الوراثية للفيروس فإن ذلك لا يعني أن الإنسان غير مصاب، فمن الوارد جدا أن يكون الفيروس موجودا في الجسم ولم يصل إلى العينة التي تم استخراجها.

وأشارت الدراسة إلى أن الحمل الفيروسي يختلف باختلاف الوقت من اليوم؛ وبناء على ذلك قد يكون من الأسهل اكتشاف فيروس (كورونا) في فترة ما بعد الظهر.

______
منوعات