مفيدة جداً .. إليكِ أهم أسرار (جوزة الطيب)

يُعرف عن جوزة الطيب خصائصها الطبية، حيث يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة على الهضم خصوصاً، لذلك تُضاف إلى العديد من الأطعمة.
ونسرد لكي مجموعة من فوائد جوزة الطيب للنساء بحسب جريدة (شيحان)، مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج.
قالت الدكتورة سينتيا الحاج: “جوزة الطيب من البهارات والمكوّنات التي نستخدمها بوفرة في المطبخ العربي، وأهميتها للنساء تكمن في كونها تساهم في تأمين الشعور بالراحة والهدوء والاسترخاء لديهن، وتبعد عنهن خطر الإصابة بالاكتئاب، خصوصاً مع اقترابهن من سن اليأس، كما تزيد جوزة الطيب الرغبة الجنسية، وتقلّل من حدوث البرود الجنسي لديهن”.
وأضافت، “تخفف جوزة الطيب من الغثيان، خصوصاً إذا ما تمَّ استخدامها مع العسل، وهي مهمة إلى درجة كبيرة،من أجل زيادة حيوية شعر المرأة وكثافته ولمعانه ومنع تساقطه وجعله صحياً ولامعاً، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس”.
وأشارت، “تسهّل جوزة الطيب الولادة الطبيعية؛ من خلال دهن الزيت على منطقة البطن قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من موعد الولادة، كما أنها تخفّف من آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تؤخّر ظهور الشيخوخة والتجاعيد، لأنها تحافظ على الجلد ونضارته ونظافته وتخفّف البثور والزيوان”.
وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: “تمنح جوزة الطيب أنفاساً منعشة للفم وتخلّصه من الرائحة الكريهة، كما أنها تزيد من تفاعلات الأيض في الجسم، مما يساعد على تخسيسه، ومنح جسم المرأة الرشاقة والوزن المثالي”.
وقالت سنتيا:”من فوائد جوزة الطيب العامة تقوية مناعة الجسم بشكل عام، لأنها تقضي على الشوارد الحرّة للخلايا، لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة القوية، مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، كما أنها تحافظ على صحة الأسنان وتمنعها من الإصابة بالتسوّس، وتقضي على البكتيريا المسبّبة لنخر الأسنان”.
وذكرت أن بعض الدراسات الطبية التي أجريت أن جوزة الطيب أظهرت أنها تعزّز الرغبة الجنسية لدى النساء.

______
منوعات