هل تختلف أعراض الأزمة القلبية بين الرجال والنساء

يمكن أن تصيب الأزمات القلبية أي شخص في أي وقت وفي أي مكان، ويمكن لفارق دقيقة في سرعة رصد الأعراض واستدعاء المساعدة الطبية أن يعني الفارق بين الحياة والموت، ولذلك أطلقت مؤسسة القلب الألمانية حملة لتوعية الناس بالاختلافات في أعراض الأزمة القلبية بين الرجال والنساء.

الرجال

وفقا لموقع (فيستا باز)، عند التعرض لنوبة قلبية يختبر الرجال عادة الشعور بألم مفاجئ ولفترة ممتدة خلف عظمة القص، والتي تقع في منتصف القفص الصدري.

وفي كثير من الأحيان يمتد هذا الألم إلى الذراعين والظهر والبطن والرقبة والفكين، كما يصاحبه شحوب الوجه والعرق البارد، كما يعاني البعض ضيقا شديدا في التنفس ودوخة، ومن المحتمل أن تصل الأعراض حد فقدان الوعي.

النساء

على عكس الرجال، غالبا ما تكون أعراض الأزمة القلبية أقل وضوحا لدى النساء، وقد تشمل الشعور بالألم في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالغثيان، والقيء، وضيق التنفس وآلام الظهر، وينبغي استدعاء الطبيب على وجه السرعة بمجرد ظهور الأعراض.

يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو ارتفاع مستوى الدهون في الدم والمدخنين والأشخاص قليلي الحركة، هم أكثر عرضة للمعاناة من الأزمات القلبية.

______
منوعات